الأربعاء، 20 يناير 2016

مخلفات الهدم ثروة تبحث عن مكتشف

مخلفات الهدم ثروة تبحث عن مكتشف


إمكانية استخدام ناتج التدوير فى صناعة خرسانة جديدة أو أساس للطرق

تعد مخلفات الهدم والبناء ثروة مهدرة فى مصر، تقدر بنحو 42 مليون طن سنوياً، وطالب خبراء التشيد والبناء بضرورة الاستفادة منها فى إنتاج خامات تستخدم فى أعمال البناء، منها الطوب الأسمنتى المصمت والمفرغ، وبلدورات الحوائط الفاصلة للطرق “نيو جرسى”، وإنترلوك.

أوضح صلاح مهدى غليم، مسئول قطاع المخلفات الإنشائية بوزارة البيئة، أن المخلفات عبارة عن مواد صلبة غير خطرة ناتجة من نشاطات البناء والهدم والإنشاء والتطوير والتصليح وإنشاء الطرق والجسور وأعمال الصرف وغيرها.

قال إنه من الممكن استغلال ناتج إعادة تدوير الخرسانة بإحدى طريقتين، الأولى باستخدامه كركام خشن وناعم فى صناعة خرسانة جديدة، وهو ما يتطلب تكسيره حسب الطلب، ومن ثمّ استخدامه فى الخرسانة الجديدة.

أضاف أن معظم البحوث الحالية تشير إلى إمكانية قبول 30% من الركام المصنوع من المخلفات الخرسانية فى الخرسانة الجديدة.

تابع أن الطريقة الثانية تتمثل فى استخدامه بطبقة أساس الطرق، كونه أفضل من الحصى.

شدد على ضرورة استخدام مخلفات البناء بالشكل الأمثل للحفاظ على الموارد الطبيعة وتحقيق التنميه المستدامة، ويمكن أن تستغل كمورد متجدد لمجالات البناء وتعظيم الاستفادة الاقتصادية.

قال المهندس على عبدالنور، أحد المستثمرين فى إعادة تدوير مخلفات البناء، إنه يمكن استخدام الركام الناعم والخشن الناتج عن خرسانة المبانى والطوب، فى إنتاج خرسانة أو تصنيع ألواح الجدران والطوب وغيرها من منتجات مواد البناء، كما يمكن أن يستخدم فى الطبقة الأساسية لرصف الطرق.

وأشار إلى امكانية استغلال الركام الناجم عن مخلفات الخزف فى إنتاج الطوب المعاد إنتاجه والبلاط، مشيراً إلى أن مخلفات “رواسب التربة” يمكن استخدامها فى تنفيذ أعمال الطرق.

لفت إلى أن خليط الناتج من مخلفات الأسفلت يمكن استخدامه لإعادة إنتاج خرسانة الأسفلت مرة أخرى.

أوضح أن مخلفات الإنشاءات والهدم يجب أن تعزل فى موقع تخزين المخلفات “الطمر الصحى”، لإعادة تدويرها وإنتاج مواد البناء منها.

تابع أن المخلفات الإنشائية تتمثل فى نفايات الهدم، وأخرى تسمى “قشط التربة”، وأخرى المعروفة بـ”كونكريت، وطابوق، وكتل كونكريتية، وتربة غير ملوثة، وحصى، وصخور”، بالإضافة إلى مخلفات الحدائق، التى يعاد تدويرها واستخدامها كمواد فراش للفواكه أو تحت الأشجار أو سماد.

وقد أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة طرح مناقصة لمشروع تدوير مخلفات البناء والهدم بمدينة القاهرة الجديدة طرحته الهيئة بالتعاون مع المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء.

ويهدف المشروع إلى تدوير مخلفات الهدم والبناء، لتوفير المنتجات التى يحتاج إليها سوق العقار المصرى، مثل الطوب الأسمنتى المصمت، والمفرغ، وبلدورات الحوائط الفاصلة للطرق وغيرها، والمطابقة للمواصفات العالمية وبأقل الأسعار.

وأكد مسئول بوزارة البيئة، أن الوزارة أعدت خطة طويلة المدى لإنشاء ما يقرب من 18 مصنعاً لإعادة تدوير مخلفات البناء فى مختلف محافظات الجمهورية، وتتواصل حالياً مع القاهرة لإنشاء أول مصنع متحرك لإعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء بالتعاون مع المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء.

وطبقا لتقارير الجمعية الوطنية لبناء المساكن فى أمريكا (NAHB)، فإن معدل تكلفة التخلص من النفايات الناتجة عن بناء 100 مسكن تبلغ 50 ألف دولار، ومن المتوقع ارتفاعها خلال السنوات المقبلة.

وكان رئيس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب قد افتتح مشروع الأمل 5 الخاص بشركة المقاولون العرب فى أبريل الماضى، ويستهدف إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة كلمه حره © 2015