الخميس، 6 يوليو 2017

زيادات طفيفة فى أسعار الكهرباء وحماية خاصة لمحدودى الدخل.. محمد شاكر: أول ثلاث شرائح تدفع من 13 إلى 27 قرشًا للكيلو وات والرابعة 55 قرشا والخامسة 75 قرشًا والسادسة 125 قرشًا والسابعة 135 قرشًا

زيادات طفيفة فى أسعار الكهرباء وحماية خاصة لمحدودى الدخل.. محمد شاكر: أول ثلاث شرائح تدفع من 13 إلى 27 قرشًا للكيلو وات والرابعة 55 قرشا والخامسة 75 قرشًا والسادسة 125 قرشًا والسابعة 135 قرشًا



أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء، التى سيتم تطبيقها اعتبارا من يوليو الجارى، والتى سيتم إصدار فاتورة الاستهلاك الخاصة بها فى أغسطس القادم.


وفيما يلى أسعار الشرائح الجديدة التى سيتم تطبيقها من الشهر الجارى:

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات ( 13 قرشًا )

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات ( 22 قرشًا )

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات ( 27 قرشًا )

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات ( 55 قرشًا )

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات ( 75 قرشًا )

6- الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات ( 125 قرشًا )

7- الشريحة السابعةمن يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم ( 135 قرشًا)


محمد شاكر: خفضنا قيمة دعم الكهرباء إلى 20 مليار جنيه

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة وضعت خطة لمدة خمس سنوات لترشيد دعم الكهرباء مع مراعاة محدودى الدخل، مفيدًا بأنهم خفضوا قيمة دعم الكهرباء إلى 20 مليار جنيه.


وأضاف وزير الكهرباء، أن تخفيف الأحمال فى السابق كان له تأثير سلبى للغاية على كافة المجالات، وأنه خلال عام 2015 مجموع ما تم إدخاله إلى شبكة الكهرباء 6882 ميجا وات وابتداء من يونيو 2015 لم يتم تخفيف الاحمال بالعكس حققوا فائض.


تقليل أسعار الطاقة حال انخفاض سعر الصرف

أكد الدكتور محمد شاكر، أنه حال انخفاض سعر الصرف (الدولار) سيتم خفض أسعار الكهرباء مباشرة، مؤكدًا على أن ارتفاع سعر الدولار عالميا وراء زيادة الأسعار وإعادة هيكلة الدعم المقدم للمواطن.


وأضاف وزير الكهرباء، أن خطة رفع الدعم تدريجيا لا تعنى رفعه نهائيا، وإنما سيظل هناك دعم تبادلى بين كثيفة الاستهلاك ومحدودى الدخل.


وزير الكهرباء: السيسي مفاوض بارع.. وحصل على أسعار من "سيمنز" لم نتخيلها

وكشف شاكر، أنه لولا تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى الاتفاق مع شركة سيمنز الألمانية لإنشاء أكبر 3 محطات توليد بالعالم بقدرة 14 ألف و400 ميجا وات ببنى سويف والعاصمة الإدارية و البرلس، لفشلنا فى إتمام هذا المشروع بأسعار منخفضة مقارنة بالأسعار العالمية قائلا: " الرئيس السيسى مفاوض بارع".


وأضاف وزير الكهرباء، أن محطات سيمنز الثلاثة توفر سنويا مليار و300 مليون دولار سنويا تكلفة الوقود المستخدم فى توليد الطاقة، لافتا إلى أنه خلال 3 سنوات سيتم توفير تكلفة المحطات الثلاث من قيمة وفر الوقود.


الحكومة تتحمل فرق بيع الكهرباء للمواطن والسعر الفعلى

أكد الدكتور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مجلس الوزراء هو من يتحمل فرق التكلفة بين سعر الكيلو وات ساعة وبين سعر البيع للمواطن من خلال تحديد نسبة الدعم المقدم من الدولة.


وأشار وزير الكهربا، إلى أن محدودى الدخل منحصرون فى شرائح الاستهلاك التى تتراوح استهلاكهم ما بين صفر إلى 200 كيلو وات وهى الشريحة الثانية والشريحة الثالثة التى تتراوح استهلاكها ما بين 201 إلى 300 كيلو وات وهم الأكثر دعما فى خطة رفع الدعم التى أعدها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء و حماية المستهلك.


الوزارة استعانت باستشارى أجنبى عند وضع الأسعار للتأكد من توافقها عالميا

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على أن الوزارة استعانت باستشارى عالمى أجنبى، خلال وضع الأسعار الجديدة للكهرباء كطرف ثالث محايد للتأكد من توافق أسعار الكهرباء مع الأسعار العالمية، أن الاستشارى الأجنبى أشاد بالأسعار التى تم تحديدها بعد دراستها و مقارنتها بالأسعار العالمية.


وشدد الدكتور محمد شاكر، على أن الحكومة ليست سعيدة بتطبيق الزيادة الجديدة لأسعار الكهرباء، ولكن هناك عوامل أجبرت الدولة على ذلك أهمها ارتفاع سعر الصرف عالميا.


وأوضح شاكر، أن تعديل الأسعار أمر لابد منه فى إطار حركة الإصلاح التى تقوم بها القيادة السياسية، لافتا إلى أن عدم تعديل أسعار الكهرباء كان سيكبد الدولة عجزا 82 مليار جنيه خلال عام 2017 / 2018.


الوزارة تستجيب لمطالب البرلمان بمد فترة رفع الدعم حتى 2021

وكشف الدكتور شاكر، عن أن الوزارة عرضت خطة رفع الدعم على مجلس النواب ممثل الشعب المصرى قبل تطبيقه للأخذ فى الاعتبار ملاحظات نواب الشعب على الخطة.


ولفت وزير الكهرباء، إلى أنه تمت الاستجابة لمطالب مجلس النواب فى مد فترة الدعم عامين لينتهى عام 2021 بدلا من 2019، كما كان مقرر له فى الخطة التى تم الإعلان عنها فى يوليو 2014.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة كلمه حره © 2015