الثلاثاء، 21 أبريل 2015

المركزى يبحث بعد غد مستقبل سعر الفائدة … وتوقعات بتثبيتها

المركزى يبحث بعد غد مستقبل سعر الفائدة … وتوقعات بتثبيتها




 المركزى من خلال ( لجنة السياسات النقدية ) يوم / الخميس / المقبل في اجتماعها الثالث خلال العام الجاري اسعار العائد الاساسية للإيداع والإقراض ، والتى تعد مؤشر مهم على اتجاه سعر الفائدة في السوق .

وكانت لجنة السياسات النقدية قد قررت خلال اجتماعها في 26 فبراير تثبيت اسعار العائد لدى البنك المركزى على الإيداع والاقراض دون تغيير عند مستوى 75ر8% و 75ر9 على التوالى ، كما تم ايضا الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك عند 25ر9% .

في حين ان لجنة السياسات النقدية كانت قد قررت خلال اجتماعها الاول هذا العام في 15 ينايرالماضى خفض سعر العائد على الإيداع والإقراض لدى البنك المركزى لليلة وادة “الكوريدور” بواقع نصف نقطة مئوية ليصل الى 75ر8% للإيداع و 75ر9% للإقراض ، يأتى ذلك في الوقت الذي ارتفع فيه معدل التضخم وفقا لتقديرات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الى 1ر13% .

وتوقع عدد من المصرفيين ان يثبت البنك المركزى اسعار العائد الاساسية مشيرين الى انه الاقرب للتحقق .
فمن جانبه ، قال عبد المجيد محيى الدين رئيس البنك العقارى – ان تثبيت الفائدة هو الاقرب للتحقق ، متوقعا بألا يحدث تغيير سواء رفع أو خفض لسعر الفائدة ، نظرا لحرص البنك المركزى على تنشيط الاقتصاد ، وتشجيع الاستثمارات ، بالاضافة الى ارتفاع مستوى التضخم نسبيا .

واتفق معه في الرأي الخبير المصرفي احمد ادم – في ان تثبيت سعر الفائدة هو الاقرب خاصة ان اي خفض لفائدة الجنيه سوف يؤثر على موقف العملة المحلية مقابل الدولار .
ويرى ادم ان خفض سعر الفائدة ليس فقط وحده يعمل على جذب استثمارا ت ، وانما ذلك يتأتى بالمناخ الاقتصادى الجيد ، وتوفير بيئة تشريعية مناسبة .


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة كلمه حره © 2015