الخميس، 25 يناير 2018

البنك المركزي يصدر معايير موحدة لقبول المدفوعات الإلكترونية عبر المحمول

البنك المركزي يصدر معايير موحدة لقبول المدفوعات الإلكترونية عبر المحمول




أصدر البنك المركزي اليوم الأربعاء، معايير موحدة لقبول المدفوعات إلكترونيا باستخدام الهاتف المحمول. وقال المركزي في بيان صحفي، إن القبول الإلكتروني للمدفوعات سيكون عن طريق تقنية الـQR Code، 
 
 
وهي وسيلة سهلة وآمنة لتنفيذ وقبول المدفوعات إلكترونيًا دون الحاجة لأجهزة نقاط البيع (POS) التقليدية. وبحسب البيان فإن المعايير الجديدة ستسري على جميع البنوك المرخصة لقبول المدفوعات إلكترونيًا في مصر. وقال إن التقنية الجديدة ستسمح للتاجر والمستهلك بتنفيذ عمليات الدفع والتحصيل الإلكتروني مقابل السلع والخدمات عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الذي يعرضه التاجر بشكل ظاهر أمام عملائه، فتظهر بيانات التاجر
 
 ويقوم العميل بإدخال المبلغ المراد سداده على الهاتف المحمول، ليتم الدفع مباشرة إلى حساب التاجر مع إرسال إشعار فوري لكلا الطرفين بإتمام العملية. ورمز الاستجابة السريعة (QR Code) هو عبارة عن شفرات تعريف "باركود" ثنائية الأبعاد قابلة للقراءة عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وهي تقنية متطورة يدخل ضمن استخداماتها تسهيل عملية الدفع والتحصيل المالي باستخدام الهاتف المحمول في نقاط البيع .
 
 
 وقالت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي، إن هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية البنك المركزي لتنظيم عمليات تحصيل المبالغ المالية إلكترونيًا دون حمل وتداول أوراق النقد، وذلك ضمن خطة التحول نحو مستقبل يخلو من التعاملات النقدية. وأوضحت أن المعايير المعتمدة تتماشي مع أحدث ما وصل إليه العالم في ذلك المجال، وتساعد على دعم وتحفيز خدمات الدفع الإلكتروني المقدمة من جميع البنوك الحاصلة على ترخيص من البنك المركزي للقبول الإلكتروني للمدفوعات. 
 
 
وبحسب لبنى هلال فإن المعايير الجديدة تساهم في توفير وإتاحة الخدمات المالية لجميع المواطنين بأقل تكلفة، سواء مستهلكين أو تجار، خاصة طبقات المجتمع التي لا تحظى بتغطية القطاع المصرفي. وقالت إن هذه المعايير تندرج تحت مفهوم الشمول المالي، باعتباره أحد أولويات الدولة ضمن استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة كلمه حره © 2015