الخميس، 28 مايو 2015

اكتشاف أهرامات سودانية تنافس أهرامات الجيزة


اكتشاف أهرامات سودانية تنافس أهرامات الجيزة




هل سمعت من قبل بوجود اهرامات فرعونية في السودان؟! الأهرامات لا توجد إلا في مصر، هكذا قالوا لنا في المدارس! أنا أيضاً شعرت بالمفاجأة مثلك تماماً عندما قرأت هذا الخبر على موقع Daily Mail



الاهرامات
وبعد قليل من البحث تأكدت من وجود أهرامات فرعونية في السودان، بنيت في الفترة بين عامي 700 قبل الميلاد و 320 قبل الميلاد، وقد تم اكتشافها على يد المستكشف الإيطالي جوزيبي فرليني عام 1834.




الاهرامات
تقع الأهرمات التي يتراوح طولها بين 20 قدماً و 1000 قدم في جزيرة مروى، وهي جزيرة في نهر جاف طويل قديم جداً، وكان يستخدمها حكام مملكة قوش المعروفين باسم الفراعنة السود، كما أن الأهرامات بها العديد من العناصر الزخرفية المستوحاة من مصر الفرعونية، واليونان، وروما، فهي وفق منظمة اليونسكو قطع أثرية لا تقدر بثمن.




الاهرامات
ومن الثابت أن هذا الموقع الأثري تعرض للنهب وقت اكتشافه، وللأسف فإن هذه الآثار الواقعة على بعد 200 كم شمال العاصمة السودانية الخرطوم تعاني من إهمال شديد، وعدم معرفة أغلب السائحين بها، بالرغم من إدراج منظمة اليونسكو لها كموقع للتراث العالمي.

الاهرامات
إلا أن السياحة بشكل عام لا تلقى اهتماماً كبيراً من السودان كما أكدت لنا الرحالة الجنوب أفريقية كاتشي المعلومة نفسها في وقت سابق، عندما زارت السودان في رحلتها التي جابت فيها أفريقياً براً باستخدام الأتوبيس.

الاهرامات 
وساعد أيضاً على إهمال هذه الآثار وتدني حالتها العقوبات الاقتصادية المفروضة على دولة السودان، وكانت قطر قد تعهدت بدعم وصيانة الآثار السودانية بمبلغ 135 مليون دولار في السنوات الماضية.
وتستقبل السودان حوالي 15 ألف سائحاً سنوياً فقط.

الاهرامات
لتبقى حقيقة جديدة ومؤسفة بالنسبة إلي أن مصر لا تحتكر الأهرامات وحدها.

لمعرفة المزيد يمكنك متابعة التقرير التالي لقناة العربية:




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة كلمه حره © 2015