الاثنين، 13 أبريل 2015

الخضروات والفاكهة قد تشكل خطرا على الحيوانات المنوية

الخضروات والفاكهة قد تشكل خطرا على الحيوانات المنوية




       
يعرف الكثيرون أن للمبيدات الزراعية أثارا سلبية على الصحة، فهي تزيد احتمالة الإصابة بالسرطان، فضلا عن تسببها في بعض أمراض المعدية والدماغية، ولكن دراسة حديثة قد كشفت عن أن الخضروات والفاكهة التي تحمل نسبة من بقايا المبيدات، تؤثر سلبا على جودة الحيوانات المنوية، ومعدلات الخصوبة لدى الرجال.

وتحمل التغذية أثرا عميقا على خصوبة الرجال بشكل خاص. فبينما تتحدد طبيعة بويضات المرأة منذ ميلادها، فإن إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل هي عملية متجددة باستمرار، تتأثر جودتها وكفائتها بعوامل متعددة من بينها الغذاء.

وكان باحثون في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد الأمريكية، قد أجروا دراسة شارك فيها 155 رجلا، بين عامي 2007 و2012، حيث فحصوا عديد من عينات الحيوانات المنوية لديهم، كما درسوا تغذيتهم بدقة متناهية.

وقد خلصت الدراسة إلى أن الرجال الذين تناولوا وجبة ونصف يوميا في المتوسط من الخضروات والفاكهة التي تحتوي على بقايا المبيدات الزراعية، تراجعت لديهم جودة الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ، حيث تراجعت الحيوانات المنوية بنسبة 49%، فيما بلغت نسبة الحيوانات المنوية السليمة 32% فقط.

وكان الباحثون قد اعتمدوا في تقييمهم على بيانات وزارة الزراعة الأمريكية حول نسب بقايا مبيدات الآفات في المحاصيل الزراعية.

وبحسب أحد المشرفين على الدراسة فإنها تعد الأولى التي تكشف عن التأثير الضار لمبيدات الآفات الزراعية على الخصوبة، طبقا لموقع دويتشه فيله ونقلا عن موقع "ساينس" الألماني العلمي.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة كلمه حره © 2015